منتديات همم الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات همم الاسلامية

اهلا وسهلا بكم في منتديات همم الاسلامية
 
الرئيسيةالهمم الاسلاميةأحدث الصورالتسجيلدخول
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
pubarab
المواضيع الأخيرة
» الانترنت تخلط أوراق اللعبة الإعلامية
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:42 pm من طرف ساعد وطني

» "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت"
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:38 pm من طرف ساعد وطني

» ماذا نَحْمِلْ ؟!
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:34 pm من طرف ساعد وطني

» الإنترنت .. ساحة معارك فكرية
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:33 pm من طرف ساعد وطني

» وأمرهم شورى بينهم
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:30 pm من طرف ساعد وطني

» ترميم سلوكيات المجتمع
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:24 pm من طرف ساعد وطني

» ربّوهم على أدب الحوار
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:23 pm من طرف ساعد وطني

» دور الأسر في ترسيخ الاعتدال لدى الأطفال
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 9:19 pm من طرف ساعد وطني

» الصمت وحفظ اللسان
ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يونيو 17, 2013 9:15 pm من طرف ساعد وطني


 

 ربّوهم على أدب الحوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساعد وطني

ساعد وطني


المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 20/04/2013

ربّوهم على أدب الحوار Empty
مُساهمةموضوع: ربّوهم على أدب الحوار   ربّوهم على أدب الحوار Icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 12:23 pm

من أهم واجبات المدرسة تصويب بعض الظواهر التي تنشأ في البيئة المدرسية ومنها ألفاظ بذيئة يتفوّه بها طلاب يستخدمونها في علاقاتهم اليومية مع زملائهم في المدرسة.هذا القاموس اللفظي البذيء يكون سريع التداول وشديد الخطورة لأنه يشوّه مخيلة قائله والمستمع إليه، ولذلك علينا أن نخلص الحوار اليومي الدارج للأعمار الغضة من هذا القاموس البذيء، ومن هذه الكلمات الجارحة خاصة أننا ندعو اليوم إلى تفعيل الحوار، وندعو أيضًا إلى تفعيل الحوار بقيم رفيعة المستوى بدلاً من التشاحن والتضارب في الرأي والتصادم في الأفكار.
لذلك فأكثر ما يعانيه القائمون على تربية النشء هو تلفظ بعض الأطفال بهذه الألفاظ البذيئة ويحاولون جاهدين علاجها وبشتى الطرق، والذي يحدث في الحقيقة هو خشية المربين أن تنتقل العدوى من الطفل الذي يتلفظ بهذه الألفاظ إلى غيره من الأطفال في المدرسة فيقع عبء المسؤولية على إدارة المدرسة، وتقع إدارة المدرسة بين مطرقة كيفية التعامل مع مثل هذا الطفل وبين سندان شكاوى أهالي الأطفال الآخرين عندما يبدؤون بالتذمر من تدني مستوى المدرسة لتغيّر القاموس اللفظي الذي اعتادوه من أطفالهم بمجرد التحاقهم بهذه المدرسة، بينما تكون المدرسة في منتهى الالتزام والتنظيم والحرص على الطلبة وعلى سلوكياتهم بنفس مستوى حرصها على تعليمهم.
هنا أوجّه كلمة للوالدين عندما يبدأ ابنهما أو ابنتهما بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة.. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم تجاه سلوك الابنة أو الابن الذي ربما قد يكون غير واعٍ بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة. والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها أحيانًا من خلال محاولته تقليد الغير.
لذلك كان لزامًا على الوالدين مراقبة عملية احتكاك الطفل ابتداءً بعلاقاته الإنسانية واللغة المتداولة بين من يختلطون بالأسرة عمومًا وبالطفل خصوصًا ومراقبة البرامج الإعلامية التي يستمع إليها ويتابعها في التلفزيون أو على إحدى وسائل التكنولوجيا الحديثة، والأهم من ذلك اللغة المستعملة من طرق الوالدين اتجاه أبنائهما وفيما بينهما..لذلك يجب التصرّف بحكمة وعدم التسرّع وأن يكون الوالدان قدوة حسنة، فهما المؤثر الأول فيبتعدان عن الألفاظ البذيئة أيًا كانت المشكلة التي تواجههما.كما يجب أن يحاول الوالدان قدر المستطاع عدم تضخيم الأمر وألا يعطياه اهتمامًا أكثر من اللازم، وأن يتظاهرا بعدم المبالاة حتى لا تعطى للكلمة سلطة وأهمية وسلاحًا يشهره الطفل متى أراد سواء بنية اللعب والمرح أو بنية الردّ على سلوك أبوي لا يعجبه، وبذلك يضع أهله في موضع محرج أحيانًا أمام الغير.وفي نفس الوقت من المهم أن نمدح الكلام الجميل عندما يصدر عن الطفل ونحرص على تعليمه ما هو نوع الكلام الذي نحبّه ونقدّره ويعجبنا سماعه على لسانه.. فإبداء إعجابنا به كلما سمعناه منه.. ولنعبّر عن ذلك الإعجاب بالكلام وبتقديم الهدايا في بعض الأحيان.
يجب أن نعامل الطفل كما نحب أن يعاملنا ونخاطبه باللغة التي نحب أن يخاطبنا بها لنقل له مثلاً "شكرًا" و"من فضلك" و "لو سمحت" و "أعتذر"..فكل هذه العبارات يتعلمها الطفل من الآباء لأن الأسرة هي الخليّة الأولى التي يستقي منها الطفل كل مبادئه وأخلاقياته.. ومن المهم أن نقولها والأهم من قولها هو كيف تقولها؟ فلنقلها بكل أريحية .. ولنقلها ونحن نبتسم وبكل هدوء وبصوت منسجم مع دلالات الكلمة وجمالها، فأي تعبير مقبول لو قيل بهدوء واحترام للسامع وبالأخص للأطفال، ولكن يصبح غير لائق لو قيل بسخرية واستهزاء.ومن المهم أن يقوم كل العاملين على تربية الطفل على تعليمه مهارات الحديث وفن الكلام من خلال الأمثلة والتدريب وتدريبه على الأسلوب اللائق في الردّ على الأسئلة وعلى طريقة طرحها أيضًا.
كما أنه من المهم تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه من قبل الوالدين أولاً، ومن قبل المدرسين والمشرفين على تربيته وتعليمه ثانيًا، لأن ذلك يولّد لديه قناعات ويعطيه قدرة على التفكير في الأمور قبل الإقدام عليها، فنحن بحاجة لجيل يفكّر قبل أن يعمل، ويحاور قبل أن يتهور.

د. موزة المالكي
نقلآ عن جريدة البلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ربّوهم على أدب الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مرجعية الحوار
» الحوار في القرآن الكريم
» قوانين قسم الحوار والنقاش
» مراحل التدرج في الحوار
» رسالة الحوار رسالة خير للبشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همم الاسلامية :: منتديات الهمم العامه :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى: